vendredi 13 décembre 2013

د. عبد الرحمن البر يكتب : وَتَرْجُــونَ مِنَ اللَّهِ مَا لا يَرْجُــونَ



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه.



وبعد، فإن طريق الحق ليس مفروشًا بالرياحين والورود، وإنما هو مفروش بالأشواك؛ حتى لا يتحمل رسالةَ الحق في الأرض إلا من صبر على البلايا والمحن، التي تُقوِّي عودَ صاحبها؛ ليصبح مأمونًا على حمل العقيدة والرسالة، وقد سَأَلَ رجلٌ الإمامَ الشَّافِعِي رحمه الله، فَقَالَ: يَا أَبَا عبد الله أَيّمَا أفضل للرجل: أَن يُمَكَّن أَو يُبْتَلِي؟ فَقَالَ الشَّافِعِي: "لا يُمَكَّن حَتَّى يُبتَلى، فَإِن الله ابْتَلى نوحًا وَإِبْرَاهِيم ومُوسَى وَعِيسَى ومحمدًا صلوَات الله وَسَلَامه عَلَيْهِم أَجْمَعِينَ، فَلَمَّا صَبَرُوا مكَّنهم". (الفوائد لابن القيم(.











قال ابن القيم في (زاد المعاد) معلقا: "فَلَا يَظُنُّ أَحَدٌ أَنَّهُ يَخْلُصُ مِنَ الْأَلَمِ الْبَتَّةَ، وَإِنَّمَا يَتَفَاوَتُ أَهْلُ الْآلَامِ فِي الْعُقُولِ، فَأَعْقَلُهُمْ مَنْ بَاعَ أَلَمًا مُسْتَمِرًّا عَظِيمًا بِأَلَمٍ مُنْقَطِعٍ يَسِيرٍ، وَأَشْقَاهُمْ مَنْ بَاعَ الْأَلَمَ الْمُنْقَطِعَ الْيَسِيرَ بِالْأَلَمِ الْعَظِيمِ الْمُسْتَمِرِّ".











ولهذا جعل الله الطريق إلى الجنة محفوفًا بالمصاعب والمتاعب والآلام، فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "حُجِبَتِ النَّارُ بِالشَّهَوَاتِ، وَحُجِبَتِ الجَنَّةُ بِالْمَكَارِهِ" (متفق عليه.











ولما كان الصراعُ بين الحق والباطل طويلاً ممتدًا يحتاج إلى صبر وعزيمة وإيمان، فقد بين الله تعالى للمؤمنين طبائع النفوس في هذا الصراع، حتى لا يُقْعِدَهم اليأس عن المواصلة أو يدفعَهم إلى الوهن، فقال سبحانه ﴿وَلا تَهِنُوا فِي ابْتِغاءِ الْقَوْمِ إِنْ تَكُونُوا تَأْلَمُونَ فَإِنَّهُمْ يَأْلَمُونَ كَما تَأْلَمُونَ وَتَرْجُونَ مِنَ اللَّهِ مَا لَا يَرْجُونَ وَكانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا﴾ (النساء: 104).











أَيْ: لا تَضْعُفُوا فِي نصرة الحق، إِنْ تَكُونُوا تَتَوَجَّعُونَ مِنَ المحن والشدائد، فَإِنَّهُمْ يَتَوَجَّعُونَ مثلكم، فحُصُولُ الْأَلَمِ قَدْرٌ مُشْتَرَكٌ بَيْنَكُمْ، فإذا كان الألم الذي يصيب الانقلابيين لا يمنعهم من مواجهتكم والتعدي عليكم يا أهل الحق والشرعية؛ فلا ينبغي أن يكون تألُّمُكم مانعًا لكم من مواجهتهم والتصدي لعدوانهم، خصوصا وَأَنْتُمْ تَأْمُلُونَ مِنَ الْأَجْرِ وَالثَّوَابِ فِي الْآخِرَةِ وَالنَّصْرِ فِي الدُّنْيَا مَا لَا يَرْجُونَ.











وبهذا التصوير يفترق طريقان ويبرز منهجان، ويصغر كل ألم، وتهون كل مشقة، ولا يبقى مجال للشعور بالتعب وبالكَلال، فالانقلابيون كذلك يألمون، ولكن شتان بين هؤلاء وهؤلاء، فأهل الحق والشرعية يرجون من الله ما لا يرجو الانقلابيون!











بعض مظاهر الألم في الفريقين:



- أما أهل الحق والشرعية السلميون: فيتألمون بسبب ما يتعرضون له من القتل والإبادة والتعذيب والاعتقال والظلم والتشويه ومصادرة الأرزاق والتضييق على المعايش والفصل من الوظائف ونحو ذلك، مما يتصور الانقلابيون أنه سيدفعهم للاستسلام والخضوع، خصوصًا مع استمساك دعاة الشرعية بالسلمية الكاملة في التصدي لهذا العدوان الفاجر، والنصرُ عاقبة أمرهم إن شاء الله، وفي ذلك يقول الله تعالى ﴿وكأين من نَبِي قَاتل مَعَه ربيون كثير فَمَا وهنوا لما أَصَابَهُم فِي سَبِيل الله، وَمَا ضعفوا وَمَا اسْتَكَانُوا وَالله يحب الصابرين، وَمَا كَانَ قَوْلهم إِلَّا أَن قَالُوا رَبنَا اغْفِر لنا ذنوبنا وإسرافنا فِي أمرنَا وَثَبت أقدامنا وَانْصُرْنَا على الْقَوْم الْكَافرين، فآتاهم الله ثَوَاب الدُّنْيَا وَحسن ثَوَاب الْآخِرَة. وَالله يحب الْمُحْسِنِينَ﴾ (آل عمران: 146-148)، ثم إن كل تلك الآلام الحسية والنفسية يجعلها الله تكفيرا للسيئات، ففي الحديث عَنْ أَبِي سَعِيدٍ، وَأَبِي هُرَيْرَةَ عن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قال: "مَا يُصِيبُ الْمُؤْمِنَ مِنْ وَصَبٍ (أي وجع)، وَلَا نَصَبٍ (أي تعب)، وَلَا سَقَمٍ، وَلَا حَزَنٍ حَتَّى الْهَمِّ يُهَمُّهُ، إِلَّا كُفِّرَ بِهِ مِنْ سَيِّئَاتِهِ" (أخرجه مسلم)، فهو ألم تخففه حلاوة الأجر العظيم الذي وعد الله به.



- وأما فريق الانقلاب الدموي فيتألمون لأسباب عديدة منها:











- إحساسهم بفقدان الشرعية التي لا مناص لمن يريد الحكم منها، فهم كاللص الذي سرق ما لا حق له فيه، خصوصًا مع إصرار أصحاب الحق على استعادة حقهم، وقد كان الصمود المبهر للرئيس الشرعي لطمة شديدة الألم للانقلابيين، الذين يدركون يومًا بعد يوم أن انقلابهم في طريقه للسقوط بإذن الله، وقد رأينا تخبطهم وارتباكهم ولهاثهم العجيب في الإسراع بإنهاء أعمال لجنة الأشقياء الخمسين، أملاً في تحقيق شرعية زائفة، فوقعوا في أخطاء جمة جعلتهم أضحوكة لكل المتابعين.











- إصرار أصحاب الشرعية على السلمية، مما يكشف بربرية الانقلابيين، ويؤدي لتصدع صفوفهم وإفاقة المغيبين الذين خدعتهم شعارات الانقلابيين الزائفة، فينفضُّون من حولهم ويقفون في صف الشرعية، ويومًا بعد يوم يزداد اصطفاف المخلصين ضد هذا الانقلاب الفاشي الفاشل بإذن الله.











- فشلهم الذريع والفاضح في إدارة الأمور مما يؤدي لتفاقم الأزمات التي يعيشها المواطنون ويزيد من غضب الجماهير، كما يزيد من التفاف الشعب حول الشرعية، وانضمام قوى جديدة للشرعية ممن يكتشفون أن الانقلاب يسعى لعسكرة كل أجهزة الدولة، ويعيد كل من سبق فسادهم وإفسادهم للتحكم والاستبداد بمصير البلاد والعباد.











- النزاع والشقاق الذي يقع بين مكونات الانقلاب، ورغبة كل فريق أن يحصل على أكبر قدر من المميزات على حساب الوطن، ويزداد هذا الشقاق مع ظهور أمارات الفشل وإحساس كل منهم بأن الآخر سوف يبيعه عند الجد، وسيقفز من المركب الذاهبة إلى الغرق، لأنهم لا خَلاق لهم، والذي باع وطنه ونكث عهده وخان قسَمَه بالله لن يعزَّ عليه أن يبيع شريكه في الخيانة.











- الخوف الذي يقض مضاجعهم من لحظة الحساب على بحور الدماء البريئة المعصومة التي ولغوا فيها بغير حق، سواء في محاكم وطنية أو محاكم دولية، وهي لحظة آتية لا محالة إن شاء الله، لأن الشعب المصري الكريم لا يمكن أن ينسى هؤلاء الآلاف الذين اغتالتهم رصاصات الغدر الانقلابية، وهم يواجهون الانقلاب بصدورهم العارية وحناجرهم التي تهتف بالسلمية. ولعل الرعب الهائل الذي يصيبهم من مجرد رفع إشارة رابعة هنا أو هناك دليل دامغ على عمق إحساسهم بالجريمة التي ارتكبوها، وعلى رغبتهم العارمة في التغطية عليها بأي شكل، ومعاقبة كل من يذكرهم بها أو يحاول أن يخاطب ضمائرهم بشأنها ﴿يَكَادُونَ يَسْطُونَ بِالَّذِينَ يَتْلُونَ عَلَيْهِمْ آيَاتِنَا﴾ [الحج: 72].











- أما حسابهم بين يدي الله فشأن آخر أكبر وأخطر، فإذا كان جزاء من قتل مؤمنًا واحدًا عمدًا هو ما جاء في قوله تعالى ﴿وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا﴾ [النساء: 93]؛ فما ظنكم بمن قتلوا آلاف المؤمنين؟ وفي الحديث عَنِ ابْنِ عُمَرَ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "لَوْ أَنَّ الثَّقَلَيْنِ اجْتَمَعُوا عَلَى قَتْلِ مُؤْمِنٍ لَأَكَبَّهُمُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى وجُوهِهِمْ فِي النَّارِ، وَمَا مِنْ أَحَدٍ يَشْتَرِكُ بِشَطْرِ كَلِمَةٍ فِي قَتْلِ مُؤْمِنٍ إِلَّا كُتِبَ بَيْنَ عَيْنَيْهِ آيِسٌ مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ، إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى حَرَّمَ الْجَنَّةَ عَلَى الْقَاتِلِ وَالْآمِرِ" فكيف بمن اشتركوا في قتل آلاف المؤمنين إذا لقوا ربهم بهذه الدماء من غير توبة؟!







بعض ما ترجونه أيها المتمسكون بالشرعية من الله ولا يرجوه الانقلابيون:



- أنكم ليست لكم أهداف شخصية ولا مادية، وترجون من الله ظهور الحق على الباطل، وتنتظرون تحقيق ما وَعَدَكُمُ اللَّه تَعَالَى من النصر فِي آيات كثيرة في القرآن، كقوله ﴿إنَّا لَنَنْصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ يَقُومُ الْأَشْهَادُ﴾ [غافر: 51]، أما هم فلا يوجد لعملهم هدف مشروع، بل كل أهدافهم مادية وهي السيطرة على السلطة والثروة وإذلال الشعب بأي سبيل، ويصيبهم الهلع كلما أحسوا بالفشل في ذلك






]> uf] hgvplk hgfv d;jf : ,QjQvX[EJJ,kQ lAkQ hgg~QiA lQh gh dQvX[EJJ,kQ







from باب العرب لكل المسلمين والعرب - اخبار العرب http://www.bablarab.com/t30624.html



اخبار العرب



Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Laisser un commentaire !